السبت، 12 نوفمبر 2011

كيف تقدم عرضا ناجحا؟

بسم الله الرحمن الرحيم
 كيف تقدم عرضا ناجحا، هو موضوع ألخص فيه كل ملاحظاتي التي كتبتها من خلال بحث قمت به من أسبوع تقريبا  على الإنترنت، لتقديم العروض الناجحة .تجميعة مرتبة من مواضيع ومقاطع فيديو . الهدف في الأخير أن يكون الجمهور عنصر فعال مشترك ، مصحصح مع الموضوع ومستفيد منه.

قبل العرض:
من المهم جدا التحضير الجيد للعرض قبل التقديم، فالتخطيط الجيد يسفر عن نتائج جيدة أثناء التقديم.
-أحدد ما الهدف من عرضي، هل هو للتسلية والترفيه أم لإيصال معلومات؟
-أحدد جمهوري، ذكور، إناث، كلاهما؟ لماذا هم هنا؟ مستواهم الاجتماعي؟ متوسط العمر؟المسميات الوظيفية؟ الخلفية الحضارية للمعظم؟
-أبدأ بالتفكير فيما سأقوله:
  • ما الغرض منه؟
  • ما الذي يهتم به جمهوري؟
  • ما الذي أريد أن يتذكره الجمهور عندما يتذكرون عرضي بعد أيام أو أسابيع أو شهور؟
الإجابة على هذه الأسئلة الثلاث  يساعدني على تحديد موضوع عام>>أعمل من الموضوع العام قائمة بكل ما يخطر ببالي للموضوع>>ثم أصنف الأشياء التي كتبتها وأُعَنوِنها >>أضيف حقائق وإحصائيات
- عند تحضير عرض الpower point
  • يجب أن تكون رسالتي الرئيسية في العرض واضحة
  • أول شريحة تحتوي على : العنوان ، الحدث/المؤتمر، التاريخ، الاسم ، المنصب/المسمى الوظيفي
  • الشريحة الثانية: شيء يجذب الانتباه/الافتتاحية الجذابة
  • الشريحة الثالثة:  الطريقة التي قسمت وسأعرض فيها العرض
  • يفضل أن تحتوي كل شريحة على 25-35 كلمة فقط
  • يفضل وضع صورة /رسمة بسيطة  بجانب كل نقطة
  • هناك من يقول بأنه الأفضل في بعض المواضيع هو وضع صور فقط مع تعبير جيد مني لما تقوله الصورة
  • قاعدة :10 شرائح،20 دقيقة، حجم الخط 30
خلاصة المقطع أنه خير الكلام ما قل ودل، فالأفضل استعمال 10 شرائح والانتهاء خلال 20 دقيقة وكتابة الالشرائح بشكل بسيط بخط 30

  • الشريحة الأخيرة: معلومات الاتصال
-بعد أن انتهينا من عمل العرض في مرحلة التخطيط ، يجب أن أفكر في: ماذا لو لم يعمل العرض يوم التقديم  لأي سبب تقني أو غيره.يجب أن أكون جاهزة بالحلول لمثل هذا الموقف. وسيلة لتفادي الأمر بأن أقوم بإرسال العرض لمنسقي الحدث ليتأكدوا من عمله مع تقنيتهم قبل وقت التقديم .

نصائح عامة:

-ارفع صوتك
-كن متحمسا وشغوفا بما تتكلم عنه
-الجمهور لا يرى صوصوة معدتك ولا تعرقك ، فدع التوتر والقلق!
-انتبه لألفاظ التشتت مثل: امم.....بتعرفوا كيف/عرفتوا شلون........ااااه
عادة نتلفظ بهذه الأصوات لخوفنا من السكوت ، ولا عيب في السكوت عند الحاجة إليه
-اجعل الجمهور يعجب بك وذلك بأربع:
  1.  كن ودود بالابتسام
  2. ابني تقارب وجسور مشتركة
  3. كن حقيقيا، صادق وعفوي في تصرفاتك
  4. التعاطف بالشعور والاستماع، ضع نفسك في إطار تفكير الجمهور، تحدث من منظورهم وتملك اهتمامهم.
-تمرن على لغة الجسد:
  • لا تهتز للأمام والخلف، تنقل وزنك من جهة للأخرى، ثبت قدميك وتحدث! افعل الحركة التي لها هدف وتساهم في عرضك فقط!
  • لا تضع يديك خلف ظهرك ، في جيبك ، مكتفة عند صدرك ، متماسكة عند حزامك، متدلية على جانبيك ! اجعل يديك في مستوى خصرك بثقة  (كما يفعل المذيعين في التقارير الإخبارية) وحركهما بالتناسق مع كلامك .يمكنك الإمساك بكروت عليها بعض نقاط تقديمك.
في المقطع تشاهدون الفرق بين عرضين أحدهما فعال وناجح والآخر ضعيف بتغييرات في لغة الجسد

    تقديم العرض
    >البداية:
  • أعرف عن نفسي والعنوان
  • اعمل وكأنك تبيع عرضك. ما الذي سيستفيده المستمع؟ ما الزيادة أو الإضافة التي سيكسبها؟كيف سيحسن عرضي من مستوى معيشتهم وأسلوي معيشتهم؟كيف سيحل مشاكلهم؟
  • احصل على انتباه الجمهور في أي وقت تتحدث فيه!ابدأ بافتتاحية جذابة!ويكون ذلك بأحد الطرق الآتية:
  1. سؤال
  2. قصة أو تجربة(يتضمن هذا المشاعر والتصور)
  3. مقولة
  4. أرقام قوية/إحصائات (أشرح أهمية معرفة هذا الرقم،ما صلته بهم،كيف يؤثر عليهم)
عجبتني طريقة لحفظ الأربعة دوما واستعمالهم باستمرار في أي تقديم
STAR
S=start with something startling
T=tell a story/experience
A=ask a question
R=recite a quote

المقطع شرح لنقطة البداية الجاذبة للانتباه
  • كما قلنا في مرحلة التخطيط، من المهم تعريف الجمهور بتقسيمة العرض. مثال: سأتحدث في الأول عن كذا ثم سأتحدث عن الأجزاء المكونة لكذا ونتكلم عن الجوانب الفلانية . في الشريحة ، من الممل كتابة هذا على شكل نقاط، لإثارة فضول الجمهور في الذي ستقوله اكتب النقاط على شكل جمل غريبة تستثير التفكير ،فهي تنعرض وأنت تذكر التقسيمة .مما يجعل الجمهور متابع معك.
     
  • >خلال العرض:
  • خلال التقديم قم بربط معلومة تقولها بمعلومة مقدم آخر كان قبلك في الحدث. علامة جيدة أنك كنت مستمع ومهتم بما يقوله غيرك ، وأنت تقدم للجمهور ارتباط للمواضيع ربما لم يفكروا فيه.من الالمفيد عمل ارتباط بين العروض المقدمة.
  • ارجع بالموضوع واربطه بالجمهور، فلا تكثر الحديث  عن نفسك أو الاستدلال بنفسك
>الختام:
  • الالتزام بالوقت المحدد!! إذا اقترب انتهاء الوقت ولم تنته بعد(علامة على ضعف التحضير)، لا تسرع وتزاحم بقول كل ما تبقى . من الأفضل أن أقول: الوقت يزاحمني،ومازال عندي ما أريد قوله عن الموضوع، إذا وجد وقت للأسئلة يمكن أن تسألوني وقتها.(عند الاقتراب من نهاية الوقت =وقت لملمة الموضوع وختمه)
  • عند ختم الموضوع أقول: وفي الختام....
  • في وقت الأسئلة، اجعل أجوبتك مختصرة وقصيرة
  • اشكر الجمهور إظهارا لتقديري لوقتهم الثمين الذي اقتطعوه للاستماع لي.



شكرا لقرائتكم موضوعي، وأتمنى أن يكون محل فائدة .  اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بماعلمتنا وصل اللهم وسلم على الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلوات والتسليم.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق