الثلاثاء، 23 أغسطس 2011

تابع- دورة النمو الاجتماعي وبناء الذات عند الأطفال/ د.عاطف القاسم

بسم الله الرحمن الرحيم, أكمل هنا ما ابتدأته في الموضوع السابق في النمو الاجتماعي للأطفال
تحدث الدكتور عن أهمية اللعب لدى الأطفال وذكر نتيجة بحث يبين أنه الأطفال الأكثر راحة نفسية هم الذين ينسجم أهلهم معهم في اللعب .فاللعب يؤثر على جميع أبعاد الشخصية الإنسانية.
نذكر أنواع اللعب: 1- الألعاب الحركية :وهي مهمة للجسد وتفريغ الطاقة وغيره، فأحرص على أخذ الأطفال مرة في الأسبوع مثلا لمكان مفتوح لينطلقوا فيه ويلعبون.
2- اللعب الإيهامي: وهو اللعب الذي يعتمد على الخيال ونسج الأحداث والشخصيات الخياليه. ونراها في الأطفال من عمر 4-6
3-الألعاب ذات القواعد: تعلم القانون والالتزام الاجتماعي والانضباط مع قيم المجتمع،تعلمه أيضا الأمانة وعدم الغش.
4- اللعب الدرامي التمثيلي: التقليد والتقمص وبناء شخصية الطفل واتجاهاته. كالأطفال الذين يحبون تحضير التمثيليات أو المسرحيات ليقدموها أمام الضيوف في المنزل.
>وكما يؤكد كل دكتور في أي دورة تخص الأطفال ،فإنه لا يجب طرح مفهوم الموت على الطفل قبل عمر 7 سنوات.

مشكلات الطفولة التي تؤثر على النمو الاجتماعي: نذكر منها ثلاثه ،
1-الكذب
أسبابه: سعة الخيال, الدفاع عن النفس, تقليد سلوك الكبار, الشعور بالنقص أو التباهي .
علاجه:التدريب عالمصارحة، عدم اللجوء للضرب، البحث عن الدوافع وعلاجها، تنمية الحس الديني والأخلاقي.
هنا ذكر الدكتور قصة مضحكة حدثت أمامه وهو في زيارة لصديقه. كان يجلس مع صديقه في البلكونه وابن الصديق يلعب في الشارع مع أطفال الحارة,والبلكونة لا تكشف الشارع ،فسمعوا سيارة تمر بالخارج وتقف فيسأل رجل بداخلها الطفل عن والده ،فيقول له أنه موجود،فنادى الصديق ابنه الآخر مسرعا من المنزل لينزل ينفي للرجل وجوده وأن يقول أنه قد خرج ،فنزل وقال للرجل فمشي. نادى الأب ابنه من الشارع وصرخ فيه، ليش قلت لفلان إني موجود؟! فقا ل الطفل خوفا من والده: والله ما قلتله ! فقال الصديق: وبتكذب علي كمان!ما احنا سامعينك!
طبعا الموقف تحفة تربوية !!! فقال له الدكتوربعد أن ذهب الأبناء :انت كذبت وبعت ابنك التاني عشان ينزل يكذب وبعدين بتتخانق مع ابنك عشان بيكذب؟!
2-العدوان
أسبابه:أ)تعريض الطفل للعدوان (النمذجة والقدوة) كرؤية الوالد القائد الذي يحقق ما يريد بضرب أمه، أو مدير الشركة يتعامل بالقوة مع موظفيه وشركته ناجحة
ب)الإحباط
ج) وسائل الإعلام
د)المحيط الاجتماعي والثقافي (كالعوائل التي تحفز الولد على العنف ليثبت رجولته)
3-النشاط الزائد
أسبابه: عوامل وراثية، خلل وظيفي في الدماغ، عوامل بيئية مثل التغذية
علاجه طبي وسلوكي
من الوقاية السلوكية
*التخفيف من المواد التي تحتوي على سكر وعلى صبغات ملونة ومواد حافظة.
*عند التنبيه، يجب النزول لمستواه بحيث يكون النظر موازي لنظره ثم يتم التحديق به وإعطاؤه التعليمات مع الإمساك بكتفي الطفل لضمان انتباهه على المربي.
*في السلوك الخاطئ، تغير حدة الصوت دون الصراخ مع التحديق بقوة.
*(تقديم النموذج)القيام بالسلوك أمام الطفل والطلب منه أن يقوم بهذا السلوك تقليدا لأبويه ثم يعزز ذلك.
مثال:الطفل يغلق الباب بقوة, فأمسكه من يده وأذهب للباب فأريه الطريقة الجيدة لإغلاق الباب وأشرح له السبب وراء ذلك.
-لا يجب تهديد الطفل أقل من 11 سنة بالنار، يجب أن أذكر الله بالأشياء الجميلة والحب .وأصلا عندما أهدده بذلك فأنا أكذب،لأن الله حقيقة لا يعاقب الصغار !

الطلاق وتأثيره في النمو الاجتماعي للطفل:
مراحل الطلاق: 1-الطلاق العاطفي (لا يطيق الأولاد ويعتبرهم شيء يخص الطرف الآخر, لا ينامون سويا، يتمنى موت الآخر)
>التأثير على الأطفال:الإهمال والنبذ والقلق والتوتر والخوف من مصير مجهول إذا كان هناك حديث عن الطلاق.
2-الانفصال الحقيقي
>صدمات نفسية وذهول ،سهر وقلق، أحلام وكوابيس مزعجة
3-الطلاق النفسي(كل واحد بدأ يتعافى من الآخر)
>خجل، ومشاعر متناقضة تجاه الأم والأب، حزن وأسى
-هنا كوالد يجب أن أرفض شتم الطفل لوالدته أو والده الذي طلقته أمامي ،وأن أحفظ كرامة النموذج الأبوي أو الأمِي.
>>من نتائج الطلاق اللاحقة : عدوانية تجاه الأب والأم، تدني التحصيل الدراسي، اكتئاب، تبلد عاطفي، شرود في الانتباه، أحلام وكوابيس،رفض للحياة،إدمان،انتحار.
والحمدلله الذي تتم بنعمه الصالحات

هناك تعليق واحد: