الأربعاء، 9 نوفمبر 2011

أخطاء طبية في المسلسلات

بسم الله الرحمن الرحيم
وأنا أعمل على بحث ،وجدت موضوع لمسعف يتحدث فيه عن الأخطاء الإسعافية الشائعة في الأفلام ، عجبني الموضوع وخطر في بالي كل المرات اللي ناقشت فيها صديقاتي عن أخطاء طبية في مسلسلات/أفلام عربية. من باب التسلية والتثقيف الصحي للمجتمع  أذكر بعضا منها.

كم مرة شفنا فيلم مصري قديم ، حيث المدام أغمى عليها  والدكتور أتى المنزل ليقيس الضغط ويضع إبهامه على رسغها فيعلن أن:مبروك المدام حامل!!
الخطأ يكمن في  شيئين: الأول أنه الحمل لا يمكن إعلانه بمعاينة النبض والضغط فقط، يحتاج تحليل دم  في معمل أو  البول  عن طريق جهاز كشف الحمل  في المنزل
الثاني: عادة ما يتم قياس النبض والضغط في هذه المشاهد بطريقة خاطئة.(في المثال الذي ذكرته، الخطأ في وضعه للإبهام لقياس النبض)
++عند تقييم أي حالة لأي مريض يبدأ الطبيب/ة بالعلامات الحيوية(vital signs)، وهي ضغط الدم ، ودرجة الحرارة ، عدد الأنفاس خلال الدقيقة، والنبض.
العلامات الحيوية تعطيني صورة عامة لمدى خطورة حالة المريض و تساعدني على  تحديد التشخيص.



في المسلسل التركي الأشهر (نور) ، في حلقة  آخر ظهور لعابدين  الشخصية الشريرة ، عندما كان في العناية المركزة ، في غيبوبة وخرطوم شفط السوائل الذي يفترض وصوله إلى داخل مريئه ، يتدلى على فمه  وبقدرة قادر يفيق لثواني ويلمح مهند ويقول له عبارة تهز علاقته بنور للعشرين حلقة القادمة .فسبحان الذي جعل خرطوم الشفط لا يكون داخل مزبوط فيقدر أن يلفظ آخر أشراره قبل أن يتوفى !!

وفي آخر المسلسل عندما تقوم المضحية نور بالتبرع بكليتها لمهند ، وبعد يومين من الخروج من العملية ، يحملها داخلاً المنزل ، دون أن يبالي بوهنه وأوجاعه التي تبخرت لحظة خروجه من المستشفى سبحان الله (التي من المفترض أن تكون في جنبه من الأمام لأن الكلية المزروعة تكون من الجنب من الأمام)!!



وفي المسلسل الكويتي المحبوب(زوارة خميس)، تصاب الشخصية ب M.S كما يرددون طوال الحلقات ومن وراء عائلته  يكلم الدكتور فيجهز له غرفة عمليات ، فيقوم بالعملية ويخرج مشافى معافى !!

M.S هو اختصار multiple sclerosis  المعروف بالتصلب اللويحي، وهو عبارة عن مرض تراكمي يتدهور مع الوقت ، يكون فيه تلف مستمر للمادة الدهنية المغطية للخلية العصبية ، وبناء على ذلك لا يتم نقل التيارات العصبية وتظهر الأعراض .هذه المادة الدهنية لا تتكون مرة أخرى ولذلك هذا المرض يتراكم ، فيأتي على شكل نوبات ، يعني تظهر الأعراض لأسبوعين ثم تخف لمدة ثم ترجع وهكذا .لا يوجد له علاج إلى الآن .فسبحان من جعل في حالة هذه الشخصية هذا الحدث الطبي الرهيب في الكويت!!

هذا ما أذكره الآن من مقاطع ، الخلاصة إنه عزيزي المخرج وعزيزتي المخرجة ، عندما  تقوم بتضمين شيء طبي في المسلسل/ الفيلم ، احترم جمهورك وعقليتهم واحترم نفسك بالمعلومات التي تقدمها ، وبكل بساطة ارفع السماعة على أي جهة طبية وتأكد من المعلومة ! لا تجعل عملك في موقف يقال عليه :(المخرج عاوز كدة ) ههه! ودمتم بخير:)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق