السبت، 28 مايو 2011

خريطة المستشفى

بسم الله الرحمن الرحيم



حبيت أشارك مشروع بدأته من ستة أشهر,فيه بإذن الله خير للمرضى و الطلبه,عشان تعم الفائدة و يمكن أحد يكون بيقرأ هذه التدوينة و يعمل في مستشفى فيستفيد.



ما بيمر يوم و احنا في ممرات المستشفى دون ما ننسأل من المرضى عن مكان ما , أو أن يطلب منا كطلاب التواجد في مكان و ما نعرف هو فين.في المستشفى ,للأسف, الاهتمام بتفاصيل الاتجاهات و اللوح و الأشياء اللي تريح المرضى مش على المستوى اللي بنتمناه.أقول هذا من نظرتي الشخصية و من آراء عدد من الأشخاص تحدثت معهم في الموضوع .في كوريا كما سمعت من دكتور, الاهتمام بهذا الجانب في المستشفيات جبار,أدعو الله أن نرقى للمستوى الذي يريح المريض و يسهل عليه زيارته للمستشفى.



المهم, من كثرة السؤال اليومي هذا , قررنا أنا و مجموعة من صديقاتي(5 أشخاص تقريبا) بدأ مشروع خرائط مبسطة تستهدف المرضى و الطلاب.



بدأت المشروع بعمل خطة مبدئية تنقسم لستة مراحل,الأولى-جمع المعلومات و الرسم



الثانية-استبيانات للمرضى و الطلاب



الثالثة-التأكد من المعلومات



الرابعة-إدخال المعلومات للحاسب و إيجاد الشكل النهائي



الخامسة-الطباعة



السادسة-التوزيع



طرأت تغيرات كثيرة خلال التنفيذ طبعا! في المرحلة الرابعة استعننا بمهندسة معمارية , ( صديقتي , عملتها تطوعا )



من الاستبيانات , فهمنا أكثر متطلبات المرضى و كنا جدا محتارين في طريقة عرض الخرائط لهم , من الاستبيان جت فكرة ,أراها عبقرية, و هي أن تكون خريطة المريض على الجهة الخلفية لورقة المواعيد!



من هنا قررنا أن ينقسم عملنا في المرحلة الرابعة إلى خريطة طلاب غير مطبوعة ,حقوقها محفوظة, نرسلها للجميع عبر الإيميلات و القسم الآخر تبع المرضى صرنا نشتغل على نموذج نقدمه للإدارة لمناقشة فكرة ورقة المواعيد اللي جت من الاستبيانات.






الصعوبة في خريطة المرضى ,كانت تبسيطها بقدر الإمكان مع الاحتفاظ بما هو مهم و أن تكون واضحة و ذات فائدة.عند نقاشنا الأولي مع الإدارة كان الكلام عن نموذج يكون فيه كل المباني و كل الطوابق تبعت المستشفى خلف ورقة المواعيد المسكينة ,و التي يخطط لها أن تتحول إلى مقاس A4! انتابني قلق في ذلك الوقت من إمكانية تنفيذ ذلك , وبحمدالله و عونه و فضله تمكنا من عمل المهمة !خلال الأسبوع الماضي بدأت أول خطوة مع الإدارة في عرض المشروع و مناقشته, بإذن الله بعد الامتحانات أكمل ذلك, و بإذن الواحد الأحد الذي يسر لي الدرب خلال الفترة الماضية, تتم الأمور بشكل جميل يكون في مصلحة المرضى.



بعد الامتحانات بإذن الله أكمل مع المهندسة , تشطيب خريطة الطلاب و إرسالها لهم.



مجموعة العمل تكونت من 20 طالبة , كان محور عملهم في الثلاث مراحل الأولى .



من الصعوبات كمان ,وجود مهندسة واحده مما أبطء من العمل ,و عدم تواجد خريطة البناء الأساسي للمباني. فالله يجزاها خير كانت تعمل من "نقش الدجاج "تبعنا و تطابق من كَم صورة من خرائط متناثرة في المستشفى, و بحضور شخصي و تصحيح و تنقيح.كتبه الله في موازين حسناتها.


جدير بالذكر , أنه عندما كنت أناقش دكتورة في وحدة التطوير و الجودة , ذكرت لي حركة في مستشفيات اليابان, و هي أن لكل قسم لون وشكل محدد.فمثلا قسم الأشعة (و هو الأكثر سؤالا), تكون علامته دائرة حمراء, توضع له علامته بشكل خطوط على الأرض من المداخل الرئيسية, فيدخل المريض و يتبع الخط و يصل .و حتى لو سألني مثلا سأطلب منه و بكل بساطة اتباع الدوائر الحمراء.وجدت الفكرة جدا بسيطة و جميلة.فإن لم تكن لكل الأقسام كما هناك , فعلى الأقل الأقسام الأطثر طلبا و التي نسأل عنها بشكل مستمر.عرضتها على الإدارة , و لم تلق قبول للأسف.



دعواتكم للمشروع و أتمنى أن يكون تحديثي للموضوع برفقة صورة من ورقة المواعيد الجديدة , يا رب.






هناك 4 تعليقات:

  1. عمل رائع، تجزون عليه.
    في عيادة الجامعة مسوين حركة الخطوط اللي تقولي عليها. مرة مريحة.
    أتوقع لو طلبتوا خريطة للمبنى امكن يرفضوا لأعذار أمنية ولا شيء :|

    أذكر مرة ذكرتي أن بعض المرضة ما يعرفوا لا يقرؤوا ولا يكتبوا. الشيء الثاني، كيف ممكن الواحد يقدر يعرف مباشرة فين هو؟ يعني في حالة الخريطة تكون مثبتة في محل فرضا، غالبا في اشارة تقول "أنت هنا" أو شيء من هذا القبيل. لو حركة الألوان في الأقسام تطبق وتكون الألوان على الخريطة كمان امكن تحلها.

    موفقة!

    ردحذف
  2. شكرا

    فكرنا في الألوان ,لسة هتكون في المناقشة بإذن الله,إذا ما وافقوا على الألوان,فكرنا نقترح إنو :مثلا أنا قسم الجراحة,جاني المريض و أخذ الموعد من عندي أأشر له كموظف استقبال بhighlighterعلى مكان القسم, يصير المرة الجاي لمن يجي على طول يروح لمكان اللون, لو المريض أو المريضة ما يقرؤوا على الأقل لو وروه لأي أحد في الممر هيقدر يدلهم على المكان بإذن الله

    ردحذف
  3. و بالنسبة لمعرفة مكانك اللي واقف فيه , فما في إشارة أو شيء ,بس إنك تمشي بالاتجاه العام للمباني , من حيث المداخل, و تطابق من فين دخلت و إيش حولك.إحنا في الأخير نعتبر ما حلينا مشكلة اللي ما بيقرأ و بيكتب فعلا, و لكن اللي بيعرف ما يكون ضايع على الأقل و يمشي حاله .

    ردحذف
  4. أو ممكن الخطوط الملونة هذي تكون على الأقل مفعلة في الخرايط حقتكم. امكن المستشفى بعدين يتحمس ويسويها!

    ردحذف