الأربعاء، 8 يونيو 2011

(الدرس الأول)درس الحاسب مع تيتة

بسم الله الرحمن الرحيم


من كم سنة وجدتي تطلب منا أن نعلمها كيفية استعمال الحاسب,فوالدتها عندما بلغت الستين وكانت أمية, تعلمت القراءة والكتابة بتفوق ماشاء الله , وأخذت شهادة رابع ابتدائي.تردد جدتي قصتها وتفاصيلها لتكون حافز لنفسها وغيرها في طلب العلم من المهد إلى اللحد.تقول لنا بأن الكمبيوتر لغة هذا العصر ولذلك تريد أن تتعلمها,الله يعطيها طول العمر على طاعته وفي صحة وعافية يا رب.


بدأنا دروسنا اليوم, سأكتب عن كل درس بإذن الله.


هدفها الأساسي منه هو التواصل مع أقاربها في البلدان المختلفة بسهولة,فقررت أن skypeالأكثر فاعلية وبساطة بالنسبة لها.كنت قد خططت تعليمها أربع نقاط اليوم:-تشغيل وإيقاف اللاب توب


-علامة البطارية وكيف تشبكها وكل ذلك


-من فين تعلي الصوت


-مدخل إلى سكايب


الواقع أنني لم أفكر في أنها حتى البيئة العامة للحاسب غير مألوفة لها,فانتهى درس اليوم بأن عرفت كيف تفتحه وتغلقه فقط لاغير!


أنا سعيدة جدا الحمدلله,كان يبدو عليها بعض الإحباط وأنا أعلمها وأشرح لها,وبدأت تقول بأنه أصعب مما توقعت . كان درس مليء بالتشجيع ,طمئنتها بأنه مع الممارسة ستسهل الأمور بإذن الله.


نقاط الدرس:-جهزت لها اللاب توب من مضاد فيروس , وإنترنت وعملت لها حساب سكايب.


- عرفتها على أساسيات الحاسب (سطح المكتب,فأرة,مؤشر,شاشة,مفتاح التشغيل...)


-النقطة الأصعب كانت ,مبدأ أن المؤشر في الشاشة يمثل تحركات يدك ونقراتك.هذا ما سبب لها الإحباط صراحة.وصلت لها الفأرة وكانت الإشكالية في أن تنسق بين اليد وماتراه,وأنها لا ترى المؤشر بوضوح أحيانا,وأنها عندما تريد النقر تزيل يدها ثم تضغط مما يؤدي إلى تحرك الفأرة والضغط على رمز مختلف غير المقصود.فالتدريب على مسكة الفأرة والتنسيق بينها وبين المؤشر أخذ النصيب الأكثر من وقت الدرس.


-شرحت لها أن التشغيل مثل التلفزيون من المفتاح الأكبر والمميز,ثم تدخل كلمة مرورها وتضغط العلامة المدورة(كلمة السر عشان الصغار لا يدخلوا بدون استئذان) تدربنا على العملية هذه


-ثم الإيقاف,واجهت فيه بعض المشاكل في رؤية الأيقونات,تضغط الرمز الملون اللي في آخر الزاوية تحت على اليمين,ثم تذهب يسارا لتضغط إيقاف التشغيل.


انتهى الدرس بأن نفذت آخر نقطتين لوحدها!الحمدلله,انبسطت لما زبطت معاها.بإذن الله الحصة القادمة نراجع وننتقل للأهداف التالية

هناك تعليقان (2):

  1. خطوة طيبة! الله يكون بعونكم.
    ممكن تكبري الخط وحجم الأيكونات لها اذا احتجتي. عمتي كان عندها نفس المشكلة مع الضغط على الأيكونات وكيف انه يتحرك عليها الفارة لمن تضغت. وغير سرعة ضغطة الdouble click . في خيار تقدري تعدلي فيه الفترة الزمنية اذا مرة الموضوع كان صعب لها كمان.

    ردحذف
  2. شكرًا،هلأ صاحبتي كانت بتوريني كيف أعمل هادي الأشياء،إن شاء الله خير

    ردحذف