السبت، 11 مايو 2013

طب المجتمع #1

هنا أكتب مقتطفات وخواطر لأيامي التي سأقضيها مع قسم طب المجتمع مستشفى الملك خالد الجامعي . اخترت القسم للدورة الحرة الإجبارية والتي أختم بها سنتي الرابعة في كلية الطب بإذن الله.


لماذا طب المجتمع؟

طب المجتمع طب واعد في نظري ، ما زال يشق طريقه في العالم العربي . جزء كبير منه مهتم بالمرحلة التي قبل المرض وهذا برأيي قوة ما زلنا نغفل عنها ، وهي الوقاية . فالأرقام من الطب الوقائي والأطباء الباحثين ، والخطط الصحية المدرسية ،  ومخططات التطعيمات للصغار والكبار ،و البرامج التوعوية للأمراض والاضطرابات والتثقيف الصحي، وبرامج الحماية من العدوى وغيرها مما يَصُب في مصلحة المجتمع، يجتمع تحت سقف هذا القسم .

اليوم الأول

سنقضي هذا الأسبوع مع قسم التحكم بالعدوى تحت إشراف الدكتورة نجوى clinical pathologist و الدكتورة مها microbiologist.
  •  أخذنا محاضرة تقديمية عن القسم ،مهامه و مسؤولياته .
  • تعرفنا على أنواع العدوى التي يتعاملون معها والإجراءات التي يقومون بها مع كل حالة (العدوى المنتقلة بالهواء ، العدوى المنتقلة بالسوائل المتناثرة،العدوى المنتقلة  بالتلامس)
  • قمنا ب فحص بيئي لجناح مرضى مع ممرضة قسم التحكم بالعدوى
    • التشييك على ثلاجة طعام المرضى _ ( مثال: عدم وضع عينات مع الطعام )
    • التشييك على النظافة العامة للحمامات وغرفة الفحص
    • التشييك على غرف المرضى _ (مثال: وجود تاريخ على الماء المعقم للمرضى الذين يحتاجونه.ينص عدم استعمال الماء المعقم  بعد 24 ساعة من فتحه ، وهذا لتفادي أي بكتيريا قد تكون نمت فيه ، حيث أن الأشياء الرطبة مكان جيد لنمو البكتيريا)
    • التشييك على عربة عاملة النظافة _(مثال: الممسحة الحمراء تستعمل للحمام فقط، عدم ترك الممسحة في الماء عند الانتهاء من عملية التنظيف لليوم)
    • التشييك على غرف العزل الطبي _( وجود ورقتي إرشادات ما قبل الدخول على مريض العزل، أحدهما مخصصة للفريق الطبي و الأخرى للزوار، توفر مستلزمات الحماية من العدوى خارج الغرفة بجانب الباب)


إلى زملائي و أساتذتي في المجال الصحي :

1. عندما ترسل مريض معدي من جناحك إلى جناح آخر أو قسم إجرائي كالأشعة مثلاً، احرص على مكالمة ذلك المكان وإخبارهم ،قبل إرسال المريض إليهم، بتصنيف العدوى التي لديه،حتى يقوموا بإجراءات التحكم بالعدوى اللازمة في قسمهم عند استقبال المريض.

2. الالتزام بتقسيمة المستشفى فيما يخص سلة المهملات . فالكيس الأصفر لما فيه سوائل أو أشياء حيوية خطرة على من يلامسها( مثل: شاش مستعمل على جرح) ، الكيس الأسود للنفايات العادية ، العلبة البلاستيك الصفراء للنفاية الحادة (مثل: الأبر ، الزجاج).
عدم التزام البعض، يؤدي إلى إصابة عامل النظافة أثناء تبديله لأكياس سلة القمامة ، بشكة إبرة مستعملة كانت مرماة في الكيس الأسود بدلاً من العلبة البلاستيكية الصفراء. وهذا طبعاً يزيد من فرصة الإصابة بالأمراض المعدية.

3. عند القيام بإجراء ما ، وحدث أن وقع دم على الأرض . ليست مهمة عامل النظافة تنظيف هذا الدم ! لأن تنظيفه بالممسحة يوسخ الممسحة بدم قد يكون ملوث بأمراض معدية ، وينشرها عند استعمال نفس الممسحة في مكان آخر.
 مسؤولية تنظيف الدم في هذه الحالة على الشخص الذي يقوم بالإجراء نفسه.يقوم بوضع معقم أساسه الكلورين ( حبيبات أو قرص)  ينتظر لمدة دقيقة ثم  تبدأ هذه المادة بامتصاص الدم ، فلا يتبقى سوى فتات يمكن إزالته بالمنديل.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق