السبت، 18 مايو 2013

طب المجتمع #3

 بدأ ثالث يوم مع وحدة مكافحة العدوى  بمحاضرة  عن الصحة الوظيفية Occupational health  بالتركيز على الأمراض المعدية طبعاً . [الصحة الوظيفية موجهة لأي وظيفة ،فهي ليست محصورة بالمجال الصحي فقط.وبهذا فهي تشمل جوانب كثيرة منها الحماية من إصابات الظهر، العدوى ،طرق تقليل التوتر وهكذا.
الصحة الوظيفيةفي المستشفى تشمل كل من يعمل في المنشأة الصحية حتى لو كان موظف لا يعمل بشكل مباشر مع المرضى مثل السكرتارية ، عمال النظافة ، عمال الصيانة . 
تعرفنا على دور القسم في الصحة الوظيفية مع الأمراض المعدية الآتية:

  1. فيروس الكبد الوبائي ب Hep B
  2. فيروس الكبد الوبائي ج Hep C 
  3. فيروس نقص المناعة المكتسبة HIV ( معروف بالإيدز)
  4. الدرن T.B (السُّل)
  5. التهاب السحايا meningococcal infections (التهاب الحمى الشوكية)
  6. الجدري varicella )chicken pox)

تعرفنا بالتفصيل على الحالات المختلفة التي يكون فيها موظف/ة الصحة عرضة لانتقال أحد هذه العدوى إليه، تطعيمات وأدوية قبل وبعد التعرض،  وأيضاً تعرفنا على إجراءات المستشفى في حالة التعرض لأي من هذه الحالات المعدية.

إلى زملائي وأساتذتي في المجال الصحي:

  • في حال التعرض لأحد هذه الحالات المعدية ، سرعة السعي لأخذ تطعيم أو علاج ما بعد التعرض يزيد من فرصة العلاج ( إذا كان فعلاً انعدى) بشكل كبير . لهذا لا تستهين وبادر فور حدوث الحادثة بالذهاب لعيادة الموظفين.
  • نقطة تقنية :يخطئ الكثير من الأطباء عند قياس نتيجة الـ PPD skin test  للـ T.B  الدرن.  الصحيح قياس الانتفاخ وليس الاحمرار كما هو موضح في الصورة.

ثم انتقلنا للحديث عن الخدمات المساندة في المستشفى بشكل سريع قبل أن نذهب إلى مقر الخدمات الغذائية في المستشفى.
بدأنا بالكفتيريا ثم مكان آلات تنظيف الصواني ، ثم غرف تحضير الطعام ثم المطبخ ثم محطة التغليف والتقسيم والتوزيع على عربات المرضى . بعدها ذهبنا لرؤية مكان تفريغ عربات المواد والمستودع وغرفة التبريد وغرفة التجميد. واختتمنا جولتنا الرائعة بغرفة التحضيرات الغذائية ، لمن هم غذاؤهم عن طريق الوريد أو للرضع مثلاً.بصراحة كانت أكثر جولة أنبهر فيها ! انبهرت جداً بعدد العاملين في هذا القسم والتعليمات الصارمة للتعامل مع المواد الغذائية!

  • استعمال القفازات والكمامات وغطاء الشعر من قبل الجميع.
  •  ممنوع الكلام أثناء التعامل مع الطعام لتفادي تناثر أي رذاذ من الفم على الطعام.
  • غرف منفصلة لتحضير مكونات الطعام والأكلات المختلفة ، يعمل على الأقل 5 عمال في كل غرفة. فغرفة تنظيف الخضار منفصلة عن غرفة تقطيعه وتحضيره. وهناك غرفة لصنع الحلويات ،وغرفة تقطيع وتنظيف اللحمة ، و غرفة الخبز، و منطقة تحضير المعجنات، و منطقة الأفران والطبيخ .
  • يتبع المطبخ  منظمة الصحة العالمية فيما يخص صحة الغذاء بالابتعاد عن نطاق الخطر الذي تتزايد فيه البكتيريا وتتكاثر ،  أكثر من 5< درجة مئوية إلى أقل من 60> درجة مئوية.وبهذا فإن المطبخ لا يترك الحليب أو اللحوم خارج الثلاجة لأكثر من ساعتين.
  • يوجد من عاملي المطبخ فريق صغير بدوامات ليلية لخدمة المرضى خلال مبيتهم في الليل بالمستشفى.
  • عامل السلطة يتم التركيز عليه فيما يخص الأمراض المعدية ، بحكم أن ما يمسكه لن يتم طبيخه أو تعرضه للحرارة والتعقيم. لهذا تقوم المستشفى بشكل دوري بعمل فحص براز له. لو لا سمح الله وجد عنده أحد الطفيليات أو غيره، يحال عن العمل في المطبخ ، ولا يرجع لعمله إلا بعد أن يكمل ثلاث فحوصات براز سليمة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق