الأحد، 3 أبريل 2011

إدماني العصري للفيس بوك 2


بسم الله الرحمن الرحيم, وعدت بكتابة تدوينة عند انتهاء مدة ابتعادي عن الفيسبوك,و ها هي, لم يبق سوى يوم على إعادة تفعيل حسابي.مرت الأسبوعين بسرعة جدا.كنت أدرس لامتحان خلالها ,لذلك أعتقد بأنني انشغلت عن التفكير بالفيس بوك لفترة.أتوقع أن أفضل طريقة لمعرفة نجاح الأسبوعين هو لدى عودتي للموقع من جديد. بحثت عن إدمان الإلكترونيات , و الذي خرجت به من بعد القراءةو مشاهدة بعض المقاطع المصورة,أن إدمان الإلكترونيات تعبير رائج و ليس مصطلح علمي ,فإنه لا يوجد جهة علمية تصرح أنه إدمان رسمي كالمخدرات.ثاني معلومة كانت, أن استعمال الالكترونيات يعتبر مشكلة إذا بدأ يسبب انخفاض في مستوى الأعمال المطلوبة أو انسحاب اجتماعي واقعي.كان في مثال من الأمثلة عجبني ,عن أم تتحدث عن أنها تجلس على الفيس بوك بالساعات و عندما يأتونها أولادها لطلب العون في واجباتهم أو لمساعدتهم في عمل شيء ما ,كانت تصرفهم أو ترسلهم لغيرها حتى تكمل تصفحها و تفاعلها على الموقع,فهنا الأم بدأت تهمل واجباتها تجاه أطفالها على حساب الموقع الاجتماعي.نفس القصة لو شخص يماطل و يؤجل في عمله ليظل متفاعلا على الفيس بوك ,أو مراهق يحبس نفسه في غرفته و لا يتفاعل مع أفراد أسرته و أصدقائه بشكل مباشر لنفس السبب. حتى اليوم الخامس ,كان الأمر صعبا .لم أكن متوترة و غير قادرة على النوم ,و لكنني كنت أشتاق لذلك النوع من تمضية الوقت و من التسلية.من اليوم السادس و إلى الآن أشعر بأنني قد اعتدت الموضوع , و اعتدت يومي بدون فيس بوك.تأتيني لحظات أريد فيها أن أتواصل مع أحد في مكان آخر بسهولة و أفكر في الفيس بوك ,مما يعني لي بأنني ما زلت أفكر في الموقع كوسيلة اتصال فعالة ,و لكن ذلك الحماس الملح انخفض بشكل كبير. تجربتي المضحكة ,أتمنى أن تكون قد أفادت غيري .شكرا لكل من دعمني من أصدقاء و خاصة أختي منى . و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

هناك 6 تعليقات:

  1. أعتقد شخصيا أن سحر الشبكات الإجتماعية هي المشاركة. فلو منعت نفسك من المشاركة بتاتا، للوحظ انخفاض الرغبة فيه، ففي حالتي، لم أدخل الشبكة إلا لحاجة، إما أن أضع رابطا، أو أني مضطر للبحث عن شخص ما.
    السحر رقم 2، هو أن الشبكات تشبع الحب الفطري المسمى بـ"اللقافة" لكثير من الناس، فأصبح الكثير يعلمون ما لم يكونوا يعلمونه عن طريقه.
    السحر الثالث وهو كما تفضلتي، التواصل، فهو وسيلة رائعة للتواصل. قد يكون من الصحّي أن يحدد الشخص لنفسه مرة في اليوم في وقت معين لتصفح الموقع.

    أما بالنسبة لإدمان الإلتكترونيات، فقد تودين أن تري هذا الرابط: http://en.wikipedia.org/wiki/Video_game_addiction#Prevention_and_correction
    التعريف موجود بأعلى الصفحة، ولكن المقطع يتحدث هنا عن فتح مراكز لعلاج الإدمان من هذا النوع في كل من كندا وأمريكا وغيرها.

    ردحذف
  2. هههه سحر اللقافة

    very interesting link! So it isn't medically termed as addiction but there are correctional centers for the overuse!

    ردحذف
  3. شخصيا، أعتقد أن كل شيء (في لحظة من اللحظات) لو أننا لو طلب منا تركه،ن وشعرنا بنوع من التهديد أو فكرة "لا أستطيع أن أعيش بدونه" فهو بدوره يحتوي طابعا من الإدمان. فمثلا عندنا في المكتب، لدينا من الأشخاص يقول أنه لا يستطيع اكمال يومه من دون قهوة الصباح. وإن لم توجد القهوة لا يقول أنه سيأخذها في وقت لاحق عندما تتوفر، بل يصبح (على حد قوله) أنه غير قابل على التركيز، وأنه بحاجة إلى القهوة الآن!

    لذلك في بعض الأحيان، من الجيد أن يربي الشخص نفسه ويروضها بأن لا تكون مُتَحَكّمة من قبل بعد الماديات التي تصبح النفس غير قابلة للعيش من دونها، وهي في الحقيقة أمور قد لا تصنف حتى كضرورة.

    أهنيكي على موقفك من ملاحظة ذلك في نفسك، وبالتالي تحدي هذا النوع من الإدمان، أكاد أجزم أن لديك الآن وقت من التفكير في أمور أهم من قضاء ذلك الوقت على الموقع والوقت الذي لم تكوني فيه بالموقع ولكنك كنتي تفكري فيه أيضا.

    ردحذف
  4. شكرًا ليك،على فكرة إحنا لما درسنا عن الأدوية المخدرة جا ذكر الكافيين و هو فعلا له جانب إدماني.و فكرة اللي ما بقدر أبدأ اليوم بدون قهوة ،صابرة منتشرة في كل مكان.نوع مشابه ،مشروبات الطاقة ،لها تأثير إدماني و عليها تحذيرات، كتير بيهملوها ،أولها إن بعضها محدد عمر ك١٦ سنة و بالرغم من كل هادا فهي بين أيدي الصغار و المراهقين أكثر من الكبار

    ردحذف
  5. في المكتب عندنا كمان عندنا Red Bull الكل يشربه، يوميا واحد. أحس انه ما صار الموضوع موضوع الحاجة للطاقة بقدر ما انه مزاج، مرة سألت أحدهم ليش تشربه؟ قالي ياخي طاقة، وطعمه حلو.
    الحمد لله إني ما احتجت أشربه بتاتا. مع انه بعض الأحيان الطلاب يتعذروا بأنهم ياخذوه علشان المذاكرة ويقدروا يسهروا الخ. شخصيا عندي اعتقاد، أروح الاختبار وذهني صافي وأدخل الاختبار وأنا مراجع 70% من المادة أحسن من انه أكون مخلصه وأروح مواصل، التركيز يصير 0.
    حتى المزاج مرات يكون عكر :/ زميلي أيام يكون مروق (اذا نايم زين) ومعكر اذا ما مان زين وأخذله قهوة أو Red Bull.
    الله لا يحوجنا ليه.

    ردحذف
  6. أنا ما بشرب منبهات غير الشاي ,و حتى الشاي في الشهر كم مرة.
    بالنسبة لليلة الامتحان فبوافقك الرأي تماما,نوم كويس و معايا أغلب المعلومات ,بدل ما أضيع وقتي على اللي مش معايا,بحب كمان أروق صباح الامتحان كتير ,فطور حلو و اهتمام أكثر بنفسي وأسمع الراديو في السيارة,يعني أدخل الامتحان آخر رواق و نفسية مرتاحة,الحمدلله

    ردحذف